اللغة العربية

هل يمكن أن يحدث الفعل بلا فاعل

يتساءل طلاب اللغة العربية عن هل يمكن أن يحدث الفعل بلا فاعل , وهل يجوز , حيث ان الجملة الفعلية دائما ما يكون يوجد بها فعل وفاعل ومفعول به , لكي تكتمل , كما تعلمنا في كتاب اللغة العربية وعلوم الأفعال ضمن مناهج المملكة العربية السعودية والتي تهدف من خلالها الى تعليم الطالب عدة أساليب مهمة والتي من خلالها يقوي وينمي ذكاءه عبر هذه المسائل والتي يجب عليه من خلالها ان يجب هل يمكن ام لا يمكن .

الفعل

دعونا في البداية نتحدث عن الفعل والفاعل , حيث ان الفعل هو عبارة عن كلمة تدل على حدث في زمن معين ومقترن به ويقسم الى ثلاثة اشكال كما درسنا في كتاب اللغة العربية وهي : فعل ماضي فعل امر فعل مضارع , وذكر العالم سيبويه في كتابه والذي سماه كتاب وأما الفعل فأمثلةٌ أخذت من لفظ أحداث الأسماء، وبُنيت لما مضى، وما يكونُ ولم يقع، وما هوَ كائنٌ لا ينقطع , ومن ناحيته قال محمود محمد شاكر أحد عمالقة اللغة العربية بالوطن العربي عن كلام سيبويه لا نعلم أحداً أتى في معنى هذا الكلامِ بما يوازيه أو يدانيه، ولا يقع في الوهم أيضاً أن ذلك يُستطاع. ألا ترى أنه إنما جاء في معناه قولهم: ” وكما ذكرنا فان العل يقسم حسب الزمان وهي الماضي والمستقبل والحاضر .

إقرأ أيضا:متى يبنى الفعل المضارع

الفاعل

يعرف الفاعل في لغتنا العربية الجميلة بانه اسم مرفوع او في محل رفع يتقدمه فعل تام مبني للعلوم او ما يشبهه ومن خلاله أسند إليه الفعل , ومعنى الفاعل هو الشخص او الشيء الذي يقوم بعل شيء ومثال عليه قرأ الطالب فان الطالب هو الفاعل وقد احدث الفعل , وعلينا ان نعرف بان الفاعل هو احد اركان الجملة الفعلية .

هل يمكن ان يحدث الفعل بلا فاعل

ومن خلال السطور السابقة عرفنا الفعل والفاعل ومعناهما لتتضح لنا الصورة حول إجابة هذا السؤال المهم وهو :

إقرأ أيضا:تعريف بسط الموجز ماهو
  • السؤال| هل يمكن ان يحدث الفعل بلا فاعل
  • الجواب | لا يمكن أن يحدث الفعل بلا فاعل , كما تكلمنا في شرح الفاعل , لان اركان الجملة الفعلية وجود فعل وفاعل بها .

والى هنا نصل واياكم الى نهاية هذا الدرس التعليمي المهم والذي قدمناه لكم عبر منصة تذكار التعليمية موقعكم الاول والاخير في الحلول الدراسية والتعليم عن بعد , نشكركم على زيارتكم .

السابق
تعود تسمية البلاط القاشاني نسبة إلى مدينة
التالي
نستفيد من علم المساحة