الصحة والمرأة

هل تريد التخلص من الوسواس ؟ هذه هي الطريقة

يعاني اغلب الاشخاص بالعالم من الوساس والذي بات يؤرق حياتهم اليومية ويزيد من همومهم الشخصية ابرزها عدم النوم الكثر بالتفكير وغيرها من الاعراض .

لذلك وجدنا لكم الحل للتخلص من هذا الوسواس وما يصاحبه من اعراض تؤثر على الشخص , تابع معنا اهم الطرق التي حددها علماء النفس للتخلص منه بطريقة سهلة .

  • ما هو الوسواس

هو اضطراب نفسي يشعر فيه المصاب أنّ فكرة معيّنة تلازمه دائماً وتحتلّ جزءًا من الوعي والشعور لديه وذلك بشكلٍ قهري، أي أنّه لا يستطيع التخلّص أو الانفكاك منها، مثل الحاجة إلى تفقّد الأشياء بشكل مستمر، أو ممارسة عادات وطقوس بشكل متكرّر، أو أن تسيطر فكرة ما على الذهن بشكل لا يمكن التفكير بغيرها. كما يعرّف الوسواس القهري بأنّه فكر متسلّط وسلوك جبري يظهر بتكرار لدى الفرد ويلازمه ويستحوذ عليه ولا يستطيع مقاومته، رغم وعيه بغرابته وعدم فائدته؛ ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم ما توسوس به نفسه، ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به. يلاحظ تكرار هذه الأفكار أو الممارسات بشكل دوري وعلى فترات طويلة نسبياً، ومن أمثلتها غسل اليدين أو عدّ الأشياء أو تفحّص قفل الباب والشبابيك، كما يندرج تحت الأمثلة أيضاً الصعوبة التي قد يواجهها البعض عند التخلّص من الأشياء ورميها خارجاً. عادةً ما تؤثّر هذه الأفكار والعادات والممارسات سلباً على الحياة اليومية للأشخاص المصابين بهذا الاضطراب؛ حيث تستلزم منهم ما يفوق الساعة في اليوم الواحد للقيام بها بشكل دوري. تترافق مع ممارسات الاضطراب الوسواسي القهري عادة تشنّجات لاإرادية واضطرابات القلق وزيادة في خطورة احتمالية حدوث انتحار. لا تزال أسباب الاضطراب الوسواس القهري غير معروفة بالشكل الكامل من الناحية البيولوجية؛ على الرغم من وجود عوامل وراثية مؤثّرة. أمّا العوامل النفسيّة فتتضمّن سجلّاً من التعرّض إلى إساءة المعاملة في مرحلة الطفولة أو أي حوادث أخرى مسبّبة للتوتّر النفسي المرضي. يتمّ التشخيص بناءً على الأعراض ويتطلّب إقصاء أيّة مسبّبات طبّيّة أو دوائيّة أخرى. يمكن استخدام مقاييس مثل مقياس ييل-براون الوسواسي القهري (Y-BOCS) للمساعدة في تقدير درجة الاضطراب. من الاضطرابات الأخرى التي لها أعراض مشابهة للاضطراب الوسواسي القهري كلّ من اضطراب القلق والاضطراب الاكتئابي واضطراب الأكل واضطراب الشخصية الوسواسية.

يصيب الاضطراب الوسواسي القهري حوالي 2.3% من الناس في مرحلة معيّنة من حياتهم، ويكون معدّل الإصابة في سنّ محدّد حوالي 1.2%، وهو اضطراب منتشر في كافّة أنحاء العالم. من غير المألوف أن تظهر أعراض الاضطراب بعد سنّ الخامسة والثلاثين، في حين أنّ حوالي نصف الناس الذين لديهم مشاكل بسببه، كانت قد ظهرت لديهم الأعراض قبل سنّ العشرين؛ كما تتساوى نسبة الإصابة به بين الرجال والنساء.

المصدر ويكيبيديا

اذا تعرفنا على ما هو الوسواس منه القهري ومنه الفكري تعال لنتعرف على اهم طرق التخلص منه

مرضى الوسواس في بداية علاجهم لابد عليهم من أن يتحلوا بالإرادة القوية والعزية والإصرار على التخلص من هذه الحالة، وخاصة أن هذا المرض من أعراضه القلق والتوتر والتعاسة والإكتئاب، هناك  بعض الأطباء من يتبع الأدوية كطريقة علاج للحالة وذلك بسبب أن الوسواس يحمل جوانب صحية يجب معالجتها، كما لا يُمكن التخلي عن العلاج النفسي والمتابعة مع الطبيب في الجلسات العلاجية.

إذا العلاج لحالة الوسواس هي قسمين الأول نفسي والثاني دوائي، بما أن الطب قد أثبت بأن الوسواس عبارة عن نوع من انواع الإكتئاب أو فقدان السعادة مما يجعل الشخص يفعل أفعال ترويح عن النفس وتفريغ الطاقة لذلك من الضروري في علاج مريض الوسواس أن يقوم بفعل كل ما يحبه من الأشياء لانها أمثل طريقة للعلاج بحسب الأطباء النفسيين للتخلص من الوسواس وذلك لأن المريض عند فعل ما يُحب يكون قد خرج من حالة الإكتئاب.

في علاج مريض الوسواس لابد أيضاً من استخدام العلاج الدوائي الذي يقوم الطبيب بوصفه لحالة المريض وهي عبارة عن أدوية مُثبطة لسحب السيروتونين الإختيارية مثل دواء أنافرانيل وبروزاك وهي أدوية أثبتت فعاليتها ضد الإكتئاب وبالعادة يتحسن المريض في ثلاثة أسابيع من انتظامه على الأدوية.

السابق
طريقة معرفة الطهارة من الدورة الشهرية
التالي
اكلات رمضان 2020 سهلة وسريعة

اترك تعليقاً