تغذية الطفل وصحته

مرض السعال الديكي عند الاطفال

مرض السعال الديكي عند الاطفال , مرض يصيب الأطفال غالباً وهو عبارة عن نورات من السعال الشديد يتبعها شنقه ثم قيء وهو منتشر فى جميع انحاء العالم والسعال الديكي مرض شديد العدوى وينتشر عادة في فصلي الشتاء والربيع وفترة حضانة هذا المرض تبلغ من خمسة ايام الى اسبوعين .

أعراض السعال الديكي

المرحلة المخاطة , تتشابه اعراضها مع اعراض البرد او الزكام مع ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة مع سعال وعطس بسيط وتستمر هذه المرحلة حوالي أسبوع .

نوبات من السعال

كل نوبة تكون عبارة عن خمسة الى عشر ساعات بشهيق عميق له صوت يشبه صوت الديك ويحدث هذا الصوت نتيجة لتقلص عضلات الحنجرة ومرور الهواء مندفعا بشدة فى فتحة الحنجرة ونجد أن الطفل يزرق وجهه وتحتقن اوردة الرقبة كما نلاحظ بروز العينين وخروج اللسان من الفم وقد تنتهي النوبة بعد ان يستطيع الطفل اخراج قطعه من البلغم او تنتهى النوبة بالقيء وتكون النوبات أكثر حدوثاً فى الليل وتستمر هذه النوبات لمدة شهر او شهر ونصف .

النوبات السعال الديكي

تخف شدة النوبات ويحدث تباعد بين النوبة والأخرى وتتغير صورتها فتصبح مثل السعال الذى يحدث فى حالات التهاب القصبة الهوائية والنزلات الشعبية ثم تختفى تماما ً بعد اسبوعين او ثلاثه .

إقرأ أيضا:أسباب السمنة عند الاطفال

مضاعفات السعال الديكي

مرض السعال الديكي مرهق للاطفال وخاصة اذا كانوا صغار فى العمر وقد تحدث مضاعفات خطيرة لهذا المرض كالالتهاب الرئوي أو تقلص فصوص من الرئه ,وأحيانا يحدث للطفل تشنجات عصبية الطفل أثناء النوم وكذلك قد يحدث نزيف من الأنف أو نزيف تحت ملتحمة العين واحيانا يقطع الطفل بأسنانه السطح السفلي لسانه مما يؤدي الي وجود قرحة فى اللسان وبعض الأطفال يحدث لهم فتق سري او اربي وقد يحدث له سقوط بالشرج أثناء النوبة وحيث أن هذه المضاعفات خطيرة فنجد ان الطفل يعانى من قلة التغذية وفقدان الوزن والضعف العام .

إقرأ أيضا:اسباب التوحد عند الاطفال والتعامل معه

الوقاية من السعال الديكى

يجب الإلتزام بتطعيم الطفل بالطعم الثلاثي وهما :

  • السعال الديكي
  • الدفتيريا
  • التيتانوس

ويطعم الطفل بهذا الطعم فى الشهر السادس بعد الولادة ويكون هناك جرعة منشطة فى سن سنتين وجرعة أخرى فى سن ستة سنوات .

السابق
العاب رعاية الاطفال المناسبة لهم
التالي
الغدة النكافية وفترة حضانة المرض