اللغة العربية

متى يمكن الحكم على نجاح الموقف التواصلي

متى يمكن الحكم على نجاح الموقف التواصلي , من أهم الأسئلة العلمية والمهمة التي طرحت في الآونة الأخيرة على الطلاب في مراحل التعليم بالسعودية من خلال منهج كامل متكامل أعدته وزارة التعليم لرفع كفاءة الطلاب وتعليمهم أساليب رائعه وجميلة في مصطلح الموقف التواصلي , والذي سوف نتحدث عنه من خلال السطور التالية والتي أعدها لكم طاقم منصة تذكار التعليمية ضمن برنامج وطني وضعناه على أنفسنا لخدمة الطلاب والطالبات خلال مسيرتهم التعليمية .

الموقف التواصلي

يعرف الموقف التواصلي بأنه عبارة عن حالة من مصطلح الفهم المتبادل بين اثنين من الانظمة او الكيانات حيث انه من هذه الأنظمة الاثنين يكون مرسلاً خلال وقت ما حيث بعدها يكون النظام الاخر يستقبل ومن خلال وقت آخر يكون الطرفان يتبادلان المواقع من خلال الاستقبال والإرسال .

وان مفهومها العلمي هي عملية تبادل الاراء والافكار وايضا تبادل المعلومات والمشاعر وبالاضافة الى القناعات من خلال وسائط عديدة وهي لفظية وايضا تكون غير لفظية ومن الامثلة عليه عملية الكلام والكتابة وايضا الأصوات وبالاضافة الى الصور والألوان والحركات والإيماءات أو بوساطة رموز يفهمها الطرفين المشاركين فيه .

متى يمكن الحكم على نجاح الموقف التواصلي

إن الحكم على نجاح الموقف التواصلي هو عبر النقاط التالية والتي قمنا بترتيبها بشكل تفصيلي لتتمكنوا من معرفة إجابة هذا السؤال المهم وهي على الشكل التالي :

إقرأ أيضا:فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز نوع الفعل زحزح
  • الوضوح: الاختيار من بين العناصر التي يجب أن تكون عليها الحروف حتى يتمكن الطرف الآخر والمستلم من فهم رسالة المرسل ويجب أن تكون رسالة الطرف الآخر واضحة.
  • عدم الإطالة: عدم الإطالة: عدم أخذ وقت طويل لمراعاة المستقبل أثناء عملية الاتصال ، حتى لا يشعر بالملل من المرسل ويفقد متعة التحدث معه ولا يمكنه إيصال رسالته إليه بطريقة جديدة .
  • الدليل: حيث يجب أن يكون خطاب الحزب مدعوماً بالأدلة والبراهين الواقعية.
  • اللطف في التحدث أو الكتابة مهم لإعطاء المستقبل الفرصة للتفاعل مع الرسالة التواصلية.

إقرأ أيضا:سرد علينا المعلم أحداثا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه ؟
السابق
٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان صواب خطأ
التالي
متى يبنى الفعل المضارع