تغذية الطفل وصحته

متى يبدا الطفل بالاكل وماذا يأكل

مما لا شك فيه ان الرضاعة الطبيعية هي افضل و انسب غذاء للطفل الرضيع, حيث انها ملائمة له من حيث العناصر الغذائية الموجودة فى لبن الام وكذلك طبيعته السائله التي تناسب الرضيع, كما ان الرضاعة الطبيعية تقوي العلاقة بين الام وابنها ولكن عندما يتمكن الطفل ويبلغ شهره السادس يكون بحاجة إلى إدخال عناصر جديدة تحتوي على فيتامينات اكثر وألياف أكثر للمساعدة في نمو الطفل فى هذه الفترة .

متى يبدا الطفل بالاكل

وهنا تتسائل كل ام متى يبدا الطفل بالاكل ؟
كثير من الأبحاث العلمية تنبه إلى عدم ادخال الاكل الى الطفل الرضيع قبل بلوغه ستة أشهر ويرجع ذلك الي محاولة عدم تعرضه للإصابة بالحساسية حيث ان مسام أمعاء الرضيع تكون كبيرة نوعاً ما وقد يخرج من هذه المسام بعض الغذاء المهضوم ويحفز الجسم على إفراز أجسام مضادة لها على انها اجسام غريبة مما يصيب الرضيع بالحساسية سواء كانت حساسية الصدر أو الأنف او الجلد ولذلك يستحب تأخير الأكل الي ان يتم الرضيع ستة أشهر .

ماذا ياكل الطفل

  • بعد ستة أشهر من عمر الطفل نبدأ بنوع واحد من الطعام ويفضل ان يكون الخضار اولا , وذلك بسبب احتواء الخضار على الفيتامينات والألياف التى تساعد على انتظام الحركه الدمويه لدي الطفل , لأن دخول الأكل قد يسبب انتفاخات واضطرابات فى معدة الطفل فنبدأ بنوع واحد ويكون خفيف مثل الكوسا المسلوقة ثم تهرس فى الخلاط بعد السلق مع اضافه قليل من الماء أثناء الهرس للحصول على قوام سائل كثيف قليلاً .
  • ثم بعد اسبوع نعطي الطفل نوع آخر من الخضار مثل جزر مسلوق ويتم ايضا هرسه فى الخلاط من بعد السلق مثل الطريقة السابقة .
  • وفى الاسبوع الثالث نعطيه بطاطس مسلوقه مهروسه ايضا فى الخلاط مثل الطريقة السابقة بعد ذلك مع ملاحظة الأم أن هذه الأنواع لم تؤدي الي حدوث حساسية عند طفلها يمكن اضافة نوعين من الخضار فى الوجبة الواحدة مثل كوسه وجزر وكوسه وبطاطس ثم كل اسبوع تقومي بادخال نوع جديد فمن الممكن ادخال الفواكه المسلوقة .
  • ونبدأ بالتفاح المسلوق ويضرب ايضا فى الخلاط ثم ندخل الجبن القريش وهو غني بالفيتامينات والكالسيوم مما يساعد الطفل على بناء العظام و التسنين و المشي .

متى يبدا الطفل بالاكل من البروتين الحيواني

يمكن إعطاء الطفل صفار البيض ثلاث مرات في الاسبوع من بعد الشهر السابع وعند الشهر التاسع او العاشر يمكن ادخال قطعة من صدر الدجاج المفروم او قطعه من اللحم المفروم الى غذاء الطفل .

إقرأ أيضا:الغدة النكافية وفترة حضانة المرض

متى يبدا الطفل بالاكل من الزبادي وعسل النحل

يفضل ان يؤخذ الزبادي وعسل النحل بعد مرور سنة من عمر الطفل . ملحوظة : هناك كثير من الأمهات تبدأ بإطعام الطفل مسحوق الارز او مسحوق القمح مضاف اليه قليل من الماء او اللبن الصناعي في عمر الست شهور قبل الخضار والافضل بالبدء بالخضار للحصول على أكبر قدر من الفيتامينات والألياف .

السابق
فوائد خميرة البيرة الأقراص والفورية والطازجة
التالي
مكملات غذائية لنضارة البشرة الباهتة