الدين والحياة

ما هي اوقات اخراج زكاة الفطر 2020

ما هي اوقات اخراج زكاة الفطر 2020 , انتشر في الاونة الاخيرة عدة تساؤلات عن موعد وأوقات اخراج زكاة الفطر 2020 , والتي تخرج خلال شهر رمضان وقبل عيد الفطر المبارك لهذا العام 1441 , ولكثرة هذه الأسلة التي يعرضها رواد مواقع التواصل الاجتماعي وفرنا لكم عبر موسوعة تذكار موعد أخراجها وأخر وقت لها تعرفوا عليه .

ما هي زكاة الفطر

زكاة الفطر أو صدقة الفطر الزكاة لغةً: النماء، والزيادة، والطهارة، والبركة، يقال: زكى الزرع: إذا نما وزاد. والفطر: اسم مصدر، من قولك: أفطر الصائم، يفطر إفطارًا؛ ويراد بها الصدقة عن البدن، والنفس، وإضافة الزكاة إلى الفطر، من إضافة الشيء إلى سببه؛ لأن الفطر من رمضان سبب وجوبها، فأضيفت إليه؛ لوجوبها به، فيقال: «زكاة الفطر». وقيل لها: فطرةٌ؛ لأن الفطرة: الخلقة، قال الله تعالى: ﴿فِطْرَةَ الله الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾. أي جبلته التي جبل الناس عليها، وهذه يراد بها الصدقة عن: البدن، والنفس، كما كانت الأولى صدقة عن المال، ويقال: زكاة الفطر، وصدقة الفطر، ويقال للمُخْرَج: فطرة، وهي اصطلاح للفقهاء، كأنها من الفطرة التي هي الخلقة: أي زكاة الخلقة. وزكاة الفطر هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين. وتجب بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر.

اوقات اخراج زكاة الفطر 2020

يبدا الوقت الذي يمكن اخراج الزكاة فيه بعد غروب الشمس في اخر يوم في شهر رمضان، والسنة كانت اخراج الزكاة قبل صلاة العيد. وفي الوضع الراهن بسبب ازمة فيروس كورونا وظهور حاجة ملحة لدى الناس التي تاثرت بازمة فيروس كورونا وقد فقدت اعمالها فانه قرر العديد من علماء المسلمين انه يمكن اخراج الزكاة هذا العام في وقت مبكر، مثل قبل يوم او يومين من عيد الفطر فلا حرج في ذلك.

السابق
من هي بدور ابراهيم العنزي وسيرتها الذاتية
التالي
ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا في الكويت 2020

اترك تعليقاً