مادة العلوم

ما هو الضغط الأسموزي

ما هو الضغط الأسموزي , يطرح هذا السؤال من خلال مواد التعليم في المملكة العربية السعودية , والذي يجب على كل طالب معرفة اجابته بكل وضوح ومهنية , لذلك سوف نتعرف على الاجابة من خلال هذه المقالة , بعد التحدث قليلا عن الضغط الأسموزي , وهو أحد الظواهر العلمية التي درسها وما زال يدرسها العلماء في الآونة الاخيرة , لذلك دعونا نتعرف قليلا على هذه الظاهرة ونعرف معناها بكل وضوح .

الضغط الأسموزي

الضغط الاسموزي أو الضغط المستنفد هو الحد الأدنى من الضغط الذي يجب تطبيقه على السوائل لمنع دخول الماء عبر غشاء شبه نافذ. يُعرف أيضًا باسم مقياس ميل المحلول إلى سحب المياه عن طريق التناضح.

تنشأ ظاهرة الضغط الأسموزي من ميل المذيب النقي للتحرك عبر غشاء شبه منفذ إلى المحلول المحتوي على المذاب من خلال غشاء غير منفذ للمذاب. هذه العملية ذات أهمية حيوية في علم الأحياء حيث أن غشاء الخلية انتقائي تجاه العديد من المواد المذابة الموجودة في المنظمات الحية.

من أجل رؤية هذا التأثير ، تخيل أنبوبًا إنجليزيًا على شكل حرف U بكميات متساوية من الماء على كل جانب ، مفصولة بغشاء في قاعدته غير منفذة لجزيئات السكر (مصنوعة من أنابيب غسيل الكلى). يضاف السكر إلى الماء على جانب واحد. سيتغير ارتفاع الماء على كل جانب بالتناسب مع ضغط المحاليل. يؤدي الضغط الاسموزي إلى ارتفاع الماء في المقصورة المحتوية على السكر ، بسبب حركة الماء النقي من الكابينة بدون سكر إلى الغرفة التي تحتوي على الماء والسكر. ستتوقف هذه العملية بمجرد أن يتساوى الضغط في الماء والسكر في الماء باتجاه جانبي الغشاء.

إقرأ أيضا:إذا أزال المزارع جميع محصوله من الأرض ولم يبقى فيها أي جزء من النبات ليموت ويتحلل، تصبح الأرض

فوائد الضغط الأسموزي

يعتبر الضغط التناضحي مهمًا للنباتات: حيث تقوم النباتات بإدخال الماء من خلال الجذور على هذا الأساس ، حيث يكون للجذور تركيز ملح أعلى من التربة ، مما يؤدي إلى نقل المياه إلى الجذور من التربة ؛ هذا هو سبب جفاف النباتات عندما تزداد ملوحة التربة ، حيث تتوقف الظاهرة التناضحية أو تنعكس ، مما يؤدي إلى جفاف النبات.
مهم للخلايا التي ليس لها غطاء خلية: الضغط التناضحي هو أساس نقل الماء منها وإليها ، مثل: البكتيريا.
تحلية مياه البحر: ولكنها لا تعتمد على الضغط الأسموزي بل على نقيضه حيث يتولد ضغط معاكس وأكبر من الضغط الاسموزي مما يؤدي إلى انتقال المياه العذبة للطرف الآخر عبر الغشاء.
في الطب: يمكن القضاء على بعض الكائنات الحية الدقيقة بوضعها في سائل بتركيز منخفض من الأملاح مما يؤدي إلى دخول السائل بكميات كبيرة إلى الخلية الدقيقة مما يؤدي إلى انفجارها والعكس صحيح مما يؤدي إلى لتجفيفه.

إقرأ أيضا:الخاصية التي تفسر مشي عنكبوت على سطح الماء هي ؟

ما هو الضغط الأسموزي

وبالحديث عن سؤال اليوم دعونا نتعرف على اجابته الى الشكل التالي :

السؤال | ما هو الضغط الاسموزي

الاجابة | وجاءت اجابة السؤال من خلال ما ذكرناه في بداية المقالة , نشكركم في النهاية لزيارة موقعنا الالكتروني منصة تذكار والتي من خلالها نسعى الى إيجاد الحلول التعليمية بكل سهولة ونموذجية .

السابق
أذكر مثال على التعاون
التالي
اذكر مثال على ظرف الزمان