مادة العلوم

ما الفرق بين التبخر والتكاثف

ما الفرق بين التبخر والتكثف , طرح هذا السؤال في مادة العلوم في المملكة العربية السعودية , وهي احد المواد العلمية المهمة , والتي تسعى من خلالها وزارة التعليم , الى تدريس الطلبة الكثير من الأمور التعليمة الهامة في هذا المجال , لذلك ومن منطلق حرصنا في منصة تذكار التعليمة سوف نقدم الكثير من المعلومات والتي تخص هذا السؤال , دعونا نتعرف عليها , وهي على الشكل التالي .

ما هو التبخر

التبخر هو عملية فيزيائية يحدث فيها تحول جزيئات المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بفعل الحرارة. تحدث هذه العملية فقط على السطح الفاصل بين السائل والغاز وهي عكس عملية التكثيف.

يختلف التبخر عن الغليان في العملية. بينما يحدث التبخر فقط على السطح ، يحدث الغليان داخل الكتلة السائلة. التبخر هو أيضًا جزء من دورة مياه الطبيعة.

في المتوسط ، لا تحتوي جزيئات الماء داخل الحاوية على طاقة حرارية كافية للهروب من السائل. عندما تصطدم الجسيمات ، فإنها تنقل الطاقة بينها بدرجات متفاوتة اعتمادًا على كيفية تصادمها.

هناك سوائل أخرى (مثل زيت الطهي) لا تتبخر بسرعة عند مقارنتها بالسوائل الأخرى (مثل الماء) بسبب خصائصها الجزيئية المختلفة.

إقرأ أيضا:نقل المواد من وإلى الخلية وتحتاج إلى الطاقة تسمى هذه العملية

على الرغم من أن درجة غليان الماء تبلغ 100 درجة مئوية عند الضغط الجوي ، إلا أنها قادرة على التبخر في درجة حرارة الغرفة.

ما هو التكاثف

يعد تكثيف البخار في محطات توليد الطاقة البخارية لإدارة التوربينات تقنية فائقة. من ناحية ، يتم إرجاع الماء المكثف بعد دفع التوربين إلى خزان الماء المغلي الذي يولد البخار ، حيث أن هذه المياه لا تأتي من الخارج ، ومن ناحية أخرى ، فهي عملية ضرورية في الديناميكا الحرارية لرفع القدرة على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية أو طاقة كهربائية.

من وجهة نظر الديناميكا الحرارية ، تزداد قدرة الآلة على إنتاج الطاقة مع زيادة فرق درجة الحرارة بين درجة الحرارة الأولية 1 ودرجة الحرارة النهائية 2.

بناءً على قوانين الديناميكا الحرارية المذكورة بإيجاز ، فإن تجميع محطات الطاقة الكهربائية يعمل دون استثناء ، سواء كانت فحم أو كيروسين أو طاقة نووية ، وكلها تعتمد على دائرة بخارية لتشغيل التوربينات. تعتمد جميعها في إنتاجها على توليد بخار بدرجة حرارة عالية – حيث تصل درجة حرارة البخار فيها ما بين 850 درجة مئوية لمحطات الكيروسين إلى حوالي 450 درجة مئوية للمحطات النووية وتحت ضغط كبير – ثم يتم إعادة الماء المكثف إلى الحرارة مرة أخرى.

إقرأ أيضا:هل الرموز التاريخية للزواحف والطيور دقيقة علميا

حل ما الفرق بين التبخر والتكاثف

السؤال | ما الفرق بين التبخر والتكاثف

الإجابة |

  • يحدث التبخر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الماء السائل ، بينما يحدث التكثف نتيجة انخفاض درجة حرارة الهواء المحمّل بالبخار.
  • يعمل التبخير على تحويل الماء من حالته السائلة إلى حالته الغازية ، بينما يعمل التكثيف على تحويل بخار الماء الغازي إلى سائل.
  • تعتبر عملية التبخر ضرورية في إنتاج المياه العذبة ، من خلال ما تساهم به في عملية تبخر مياه المحيط تاركًا الملح ، في حين أن عملية التكثيف مهمة في تحويل البخار إلى غيوم محملة بقطرات المياه العذبة ، والسقوط على شكل تمطر.
  • يعد التبخر والتكثف من بين ثلاث عمليات رئيسية وهامة في دورة حياة المياه على كوكب الأرض
السابق
اذكر مثال على ظرف الزمان
التالي
يسلك الضوء سلوك الموجات عند انتقاله في الفضاء , ويسلك سلوك الجسيمات عند تفاعله مع المادة