الدين الاسلامي

ماذا نعمل إذا رأينا أو لاحظنا هذه السلوكيات التالية داخل المسجد

من خلال مادة التربية الإسلامية حيث طرح هذا السؤال المهم وهو ماذا نعمل إذا رأينا أو لاحظنا هذه السلوكيات التالية داخل المسجد , وعلينا كطلبة ان نذكر ماذا علينا ان نفعل اذا راينا احد يقوم بإلقاء الاوراق او المناديل او كاسات الماء في داخل المسجد وايضا البصق على سجاد وأرضية المسجد , حيث تعتبر هذه السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها أشخاص بعلم أو بدون علم .

حرمة المسجد

إن للمساجد حرمة حيث امرنا الله تعالى بعمارة المساجد وجعلها مكانا لعبادته وذكره من خلال الصلاة والدعاء والتهجد وذكره عبر الذكر المطلق والمقيد في أوقاته، حيث لا يجوز على المسلم ان يرفع صوته داخل المسجد وبالاضافة انه لا يجوز فيها عمليات الشراء والبيع وغيرها مثل اتمام الصفقات والاشياء التجارية الاخرى حيث انها بيوت تم بناءها للصلاة والذكر والدعاء وبالاضافة الى قراءة القرآن وإقامة الدروس التعليمية في الشرعية الإسلامية كما امرنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بان نقوم بتطييب وتطهير المساجد ويجب ان يجعل على أبوابها المطاهر واماكن خلع الاحذية حيث حرم النبي صلى الله عليه وآله وسلم كل من المرأة الحائض والنفساء ومن على جنابة من رجال ونساء دخولها تعظيماً لشأنها ومكانها الديني المقدس .

ماذا نعمل إذا رأينا أو لاحظنا هذه السلوكيات التالية داخل المسجد

وناتي الان الى هذه الفقرة التعليمية وكما ذكرنا في سطوره السلوكيات الخاطئة داخل المسجد وهي , إلقاء الأوراق او المناديل او كاسات الماء في داخل المسجد وايضا البصق على سجاد وأرضية المسجد ماذا علينا ان نفعل , دعونا نتعرف عليها من خلال السطور التالية لهذه المقالة التعليمية .

إقرأ أيضا:ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا في الكويت 2020

السؤال | ماذا نعمل إذا رأينا أو لاحظنا هذه السلوكيات التالية داخل المسجد , وهي

  • القاء الأوراق والمناديل وكاسات الماء على ارضية المسجد .
  • حضور بعض من المصلين بملابس متسخة .
  • دخول أحدهم المسجد بنعاله .
  • انبعاث روائح كريهة من جوارب أحد المصلين .

الإجابة | هي على الشكل التالي :

  • التنبيه بحرمة الفعل، وأنه لا بد من الحفاظ على نظافة المسجد من القمامة، وتوفير أماكن مخصصة للقمامة وإزالته باستمرار.
  • وتنبيههم من خلال القرآن أن الله قال :”وثيابك فطهر” ، وتوجيههم لما هو صحيح وأنه لا بد من احترام آداب المكان الذي فيه.
  • تذكيرهم بنهي النبي عن ذلك وان المكان له آدابه التي لا يجوز تجاوزها،وتوضيح له أن هناك مكان مخصص لوضع النعال، وأن هذا بيت طاهر لا يجوز الدخول إليه بالنعال.
  • التصرف/أبين لهم أن هذا أمر منافي لما أوصى به الرسول صل الله عليه وسلم، وأنه يجب أن يكون المرء متزين ولا تطيب ولا تنبعث منه رائحة كريهة.

وهذه هي النقاط المهمة والتي علينا ان نقوم بها لجعل المسجد مكانا نظيفا وطاهرا , وتذكير الناس بالامور التي عليهم أن يفعلوه قبل الدخول إلى المسجد , نشكركم على زيارة منصة تذكار التعليمية موقعكم الاول في مجال التعليم .

إقرأ أيضا:من قصة سيدنا موسى عليه السلام مع المرأتين… العمل التطوعي الذي قام به سيدنا موسى عليه السلام
السابق
فضل بناء المساجد الصف الخامس
التالي
أي الأعداد التالية مربعا كاملا