الدين الاسلامي

كيفية صلاة الاستخارة , دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة وافضل وقت للصلاة , الاستخارة هامه جدا فى حياتنا وخير من يستشار ويختار هو الله سبحانه وتعالى عالم الغيب والقادر على كل شىء , ولأهمية دعاء الاستخارة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمه ويحفظه لأصحابه كما يحفظهم سور القرآن .

دعاء الاستخارة

عن جابر رضى الله عنه قال (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة فى الأمور كلها كالسورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم اني استخيرك بعلمك , واستقدرك بقدرتك , واسألك من فضلك العظيم ,فإنك تقدر ولا اقدر , وتعلم ولا أعلم , وأنت علام الغيوب . اللهم إن كنت تعلم ان هذا الامر خير لى فى دينى ومعاشى وعاقبة امري او قال عاجل أمري وآجله , فقدره لي ويسره لي , ثم بارك لي فيه , وإن كنت تعلم ان هذا الامر شر لي فى دينى ومعاشى وعاقبة امري او قال عاجل أمري وآجله, فصرفه عني , واصرفني عنه , واقدر لي الخير حيث كان , ثم رضنى به , قال ويسمي حاجته . رواه البخاري .

ومعنى يسمى حاجته أن يذكر الشيء الذي يستخير الله فيه سواء كان وظيفة أو زواج او سفر او اجراء عملية جراحية او شراء اي حاجه من احتياجاته او غير ذلك .

إقرأ أيضا:اذكر امثلة اخرى لدعاء الله بأسمائه

كيفية صلاة الاستخارة

يصلي الشخص ركعتين نافلة أي ليست من الصلوات الواجبة ويستحضر فيها الخشوع بقدر المستطاع وبعد ان يتم الركعتين وينتهي من قراءة التشهد الأخير يدعو دعاء الاستخارة مع تسمية حاجته ثم بعد الانتهاء يسلم , وهناك رأي آخر بأن دعاء الاستخارة يقال بعد الانتهاء من الصلاة وبعد التسليم ,ولكن الرأى الاول افضل لانه من اوقات اجابة الدعاء .

وقت صلاة الاستخارة

تصلي صلاة الاستخارة في أي وقت ماعدا الأوقات المنهي عنها مثل ما بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس وكذلك الصلاة بعد العصر .

سؤال هام جدا , ماذا ان لم يستطع الشخص ان يصلي صلاة الاستخارة ؟ اذا لم يستطيع الشخص أن يصلي صلاة الاستخارة لأي سبب من الأسباب كأن تكون المرأة حائضا أو نفساء او يكون الشخص في سفر أو مطلوب منه أن يتخذ القرار فى وقت ضيق لا يستطيع معه الصلاة او غير ذلك من الامور يكتفي بالدعاء وان لم يكن يحفظ الدعاء ممكن أن يدعو بمعناه .

كيف تعرف نتيجة الاستخارة

بعد الاستخارة قد تشعر بالاتي : الشعور بالاطمئنان والاقدام بدرجة كبيرة على الأمر .
الانصراف عن الأمر وكراهيته .

إقرأ أيضا:كان العقد بين موسى والشيخ أن يعمل عنده مقابل

ماذا افعل بعد الاستخارة

بعد الاستخارة يجب التوكل على الله وعزم الأمر لقوله تعالي (( فإذا عزمت فتوكل على الله )) صدق الله العظيم .
(( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) صدق الله العظيم

وقال تعالي (( وعلي الله فليتوكل المؤمنون )) صدق الله العظيم

فأذا كان الامر ميسر ويتم بكل سهوله فاعلم ان الله أراد أن يتم هذا الأمر لك .

اما اذا تعثر هذا الأمر وكان هناك صعوبات كثيرة فاعلم أن الله لم يرد لك هذا الأمر .

واذا تم الأمر لك ثم اكتشفت انه له ليس بخير فاعلم ان الله قدرة لك لحكمه لا يعلمها الا هو سبحانه وتعالي

كم عدد مرات صلاة الاستخارة

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية صلاة الاستخارة وعدد مرات صلاتها الكيفية تم كتابتها فى اعلى الموضوع أما عن العدد فالأصل في الاستخارة أن يصلي مرة واحدة وذلك حتى لا يدخل الشيطان الى صدر الشخص ويوسوس إليه ويضيع عليه الأمر .

هل يمكن ان اذكر عدة حاجات فى صلاة استخارة واحدة

نعم يمكن ذكر عدة حاجات فى صلاة واحدة كأن تستخيري في أمر زواج وأمر سفر وأمر دراسة وأمر علاج وغير ذلك من الأشياء الأساسية والهامة لكل شخص .

السابق
كيف اعرف برجي الطالع والقمري
التالي
علامات واعراض الحمل بمراحله الأولى