الدين الاسلامي

علل أهمية دعاء الانسان حاكم بلده

علل أهمية دعاء الانسان حاكم بلده , إن الدعاء من أهم أسباب تحقيق ما يسعى الإنسان له حيث حثنا ديننا الإسلامي على الدعاء وذكر الله وطلب كل ما يحتاجه المسلم وينقصه من خلال الشكوى لله وحده , فالدعاء من أهم الأشياء التي علينا القيام بها , ويجب على كل انسان حر مسلم يوحد الله ولا يشرك به أحد أن يقوم بالدعاء لحاكم بلاده ليوفقه الله في هذه المسؤولية التي أتت على عاتقه , لذلك توجد أهمية كبيرة لهذا الأمر والذي يقوم على الدعاء بعد الصلوات وفي المساجد وفي اوقات استجابة الدعاء , دعونا نعلل أهمية دعاء الانسان حاكم بلده من خلال السطور التالية .

علل أهمية دعاء الانسان حاكم بلده

ان للدعاء اهمية كبيرة لدى المسلمين فمن خلاله يتهجد إلى الله تعالى ويشكوا له ضعفه وقلة حيلته وهوانه على الناس , حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز :

بسبم الله الرحمن الرحيم

(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) 

صدق الله العظيم

والدعاء الكثير من الأهمية وهي :

  • تجعل المؤمن يشعر بقرب الله دوما منه، والتوفيق له بالدنيا في كل أموره، فقد قال تعالى : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وكما جاء في الآية أن الله لا يغفل عن عبده فهو دائما قريب منه، وأن يستجيب له ويعطيه لأنه يعلم ما يسره في قلبه.
  • هناك شروط محددة لاستجابة الدعاء، ومنها أن يكون الداعي على إيمان بالله تعالى، وأن يدعوه بقلبه، وأن يبتعد عن النواهي وينفذ أوامره، ومن أهم الشروط أن يدعو الشخص بشي جائز ويبتعد عن الحرام، وأن يدعو المؤمن ربه وهو متأكد من أنه سيجيب ،ومن يلتزم بتلك الشروط سيجاب دعائه بأذن الله.
  • لكل عبادة لها شيء خاص بها والدعاء هو أفضل العبادات، لأن بالدعاء فانك تطلب من الله العون والقوة، وفيها يقر المرء بأنه لا شيء بدون ربه ولا حول ولا قوة له الا بالله، وهنا يتبرأ من حوله وقوته الى حول وقوة الله، فقد صلى الله عليه وسلم : (إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ).
  • إنّ من أكرم العبادات على الله هو الدعاء فقد قال صلّى الله عليه وسلّم-: (ليسَ شيءٌ أَكْرَمَ علَى اللَّهِ منَ الدُّعاءِ).
  • دعا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه للإكثار من الدعاء لما فيه من منفعة على المسلم لقوله :(ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ، ولا قطيعةُ رَحِمٍ ؛ إلا أعطاه بها إحدى ثلاثَ : إما أن يُعجِّلَ له دعوتَه ، وإما أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ ، وإما أن يَصرِف عنه من السُّوءِ مثلَها . قالوا : إذًا نُكثِرُ . قال : اللهُ أكثرُ)، ومن ذلك صلاة الاستخارة التي يدعو فيها العبد ربه بأن يكتب له الخير فيما سيختاره وأن يصرف عنه الشر.

فضل الدعاء

إن للدعاء فضائل كثيرة في السيرة النبوية الشريفة حيث انه يوجد العديد من الأحاديث والتي دعا من خلالها النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين وأصحابه إلى دعاء الله تعالى , ومن أبرز تلك الاحاديث الشريفة هي :

إقرأ أيضا:انواع عمارة المسجد في الحديث إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين
  • عن صفوان بن عبد الله إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “دَعْوَةُ المَرْءِ المُسْلِمِ لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّما دَعَا لأَخِيهِ بخَيْرٍ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ وَلَكَ بمِثْلٍ”.قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).
  • عن النعمان بن بشير إنَّ رسول الله قال في الحديث: “الدُّعاءُ هو العبادةُ، ثمَّ قرَأ الآيةَ: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.
  • وروى أبو هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.
  • وروى سلمان الفارسي -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله قال: “إنَّ ربَّكم تبارَكَ وتعالى حيِيٌّ كريمٌ، يستحيي من عبدِهِ إذا رفعَ يديهِ إليهِ، أن يردَّهُما صِفرًا”.
  • قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ ربَّكم حَييٌّ كريمٌ يستَحي مِن عبدِهِ إذا رفعَ يدَيهِ إليهِ بدعوَةٍ أن يرُدَّهُما صِفرًا ليسَ فيهما شيءٌ).

الى هنا واخيرا وليس اخرا نصل واياكم الى نهاية هذه المقالة التعليمية حيث تحدثنا عن أهمية دعاء الانسان حاكم بلده , وهو من الاسئلة الدينية والتي يبحث عنها طلاب المملكة العربية السعودية بشكل كبير في الاونة الاخيرة , حيث بلغت نسبة البحث بأكثر من عشرة الالاف عملية على موقع البحث العالمي جوجل , لذلك ومن منطلق حرصنا في منصة تذكار التعليمية أجبنا على هذه المسألة المهمة , نشكركم في النهاية على زيارة منصة تذكار موقعكم الاول في الحلول التعليمية .

إقرأ أيضا:أي الآيات التالية تؤكد معنى قول الله تعالى وقليل من عبادي الشكور

السابق
نسبة الملح إلى الماء في سائل معين هي ٤ إلى ١٥
التالي
بروتين يشكل استجابة لمولد ضد محدد