الكويت

عدد العوازم في الكويت 2020

تعتبر قبيلة العوازم اكبر قبيلة في دولة الكويت من ناحية عدد أفراد هذه القبيلة وانتشارهم في الاراضي الكويتية بحسب الاحصائيات التي نشرتها دائرة الإحصاء الكويتية , وهي قبيلة مشهورة على مستوى دول الخليج العربي لمكانتها بالإضافة إلى وجود شخصيات مهمة من أصحاب القرار في دولة الكويت .

من هي قبيلة العوازم

وبحسب موقع ويكيبيديا العالمي فان قبيلة العوازم هي قبيلة هوازنية قيسية مضرية من قبائل شبه الجزيرة العربية تنتشر في الكويت والمملكة العربية السعودية. والمنتسب للقبيلة يسمى عازمي والجمع عوازم وعزوة ونخوة قبيلة العوازم هي أولاد عطا، عيال عطا أو آلاد عطا، وعطا هو جدهم أصل كلمة العوازم ترجع الي العازمي أو العزمي المنسوب الي العزم الموفي بالعهد والعزم تأتي صفة وهي مبالغة العازم والعوازم جمع عازم والعوازم أهل عزم وجد واجتهاد يسمي العوازم ال عطا أو العطيان وعطا هو جدهم الذي يلتقي بهم في جدهم كلاب

اين كانت تسكن قبيلة العوازم

كانت مساكن العوازم قديما في الحجاز ما بين (مران) و(جبل صبحا) و(بان الأحمر) والعوازم قديما عشيرة تسمى بالكويت بعريب دار واليوم تعدّ قبيلة العوازم أكثر القبائل الكويتية تمثيلا في مجلس الامة تعدّ قبيلة العوازم من أول من استوطن دولة الكويت قبل الاسرة الحاكمة آل صباح وكانت القبيلة تسكن الجزر الكويتية وربة وبوبيان وفيلكا وعلي طول الساحل الكويتي واستطاعت حكومة الكويت إثبات تبعية الجزر لها وضمها تحت الحماية البريطانية بعد ان حاولت الدولة العثمانية ضمها إليها وذلك بفضل استطيان قبيلة العوازم لها ويتبع أبناء القبيلة مذهب أهل السنة والجماعة وتتواجد القبيلة في السعودية وجزء قليل في البحرين، الأردن، مصر والسودان ويعدّ تواجدها الأساسي في الكويت.

إقرأ أيضا:رابط الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت

المصدر ويكيبيديا

عدد العوازم في الكويت 2020

في قديم الزمان استقرت أغلبية القبيلة بالكويت خاصة. ويعدّون هم أقدم من استوطن الكويت قبل اسرة آل صباح احترفوا صيد السمك وأقاموا الحضارات على طول ساحل الكويت وشمال شرق السعودية كما ظهر منهم فرسان ومزارعون و بحارة وتجار.

وتعدّ العوازم من أكبر القبائل المتواجدة في في الكويت بجانب قبائل العجمان، وآل مرة، بنو خالد، العوازم، الرشايدة، بنو هاجر، وتم تقدير عدد القبيلة بـ350,000 نسمة .

تاريخ نزوح قبيلة العوازم الى الكويت

ونزح العوازم عن مسقط رأسهم في الحجاز وتوجهوا الي مصر والعريش ونجد وبلاد الضفير وأقليم الاحساء وكان يتجول العوازم في مناطق متعددة في الكويت والسعودية وتعدّ المنطقة الرئيسية لمساكنهم المنطقة المحيطة بوادي المياه من الشرق والشمال وتقع ديارهم شرق وادي المياه في منطقة الشرقية وفيه من قراهم ثاج والحناء وجحيظه وعتيق. وتمتد ديارهم شمالاً إلى السوده وهي نقير والنقيرة وأبرق الكبريت والسفانية. حتى شمال دولة الكويت خباري العوازم وأما بالنسبة لساحل الخليج فتمتد مواقعهم من الصبية في شمال الكويت إلى الجبيل شمال المملكة العربية السعودية ومنهم من سكن القطيف والأحساء. وكان العوازم في مرابع تجوالهم ينتقلون من جهة الي اخري طلبا للكلأ والمرعي الحسن وكان ذلك في القرن التاسع عشر ولكن في القرن العشرين أصبحو يميلون الي الاستقرار واستقرو في مركز صناعة النفط المنتشرة في إقليم الأحساء والكويت والمناطق الحدودية بين الكويت والسعودية وتعدّ العوازم من أكبر القبائل

إقرأ أيضا:رابط الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت

السابق
طريقة إلغاء مستخدم المركبة على منصة أبشر
التالي
شروط وإجراءات نقل الكفالة على الزوجة السعودية

اترك تعليقاً