الدين والحياة

دعاء صلاة الشفع والوتر في شهر رمضان

تعتبر صلاة الشفع والوتر من السنن المؤكدة فهي تصلى عادة بعد صلاة العشاء والتراويح في شهر رمضان المبارك هذا العام 2020 .

ويأخرها بعض الاشخاص الى ما بعد قيام الليل لانه لا يجوز اداء اي صلاة بعد الشفع والوتر الى صلاة الفجر لذلك من اراد قيام الليل او صلاة التهجد عليه عدم صلاة الوتر والشفع بعد صلاة التراويح ويقوم بصلاتها بعد قيام الليل .

وتكون عادة صلاة الشفع ركعتين وصلاة الوتر ركعة وتصلى جماعة او بشكل فردي , وهناك دعاء يدعوه المصلون في الركعة الاخيرة وهو دعاء الشفع والوتر .

لذلك وضعنا بين ايديكم الدعاء الذي كان يدعوا به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

دعاء الشفع والوتر بالشهر الفضيل

ما ورد عن الحسن بن عليّ -رضي الله عنه- أنّه قال: (علَّمَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهنَّ في الوِترِ في القنوتِ: اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ).
ما ورد عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في وترِهِ اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ).
ما ورد عن عبدالرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- حين قال: ( صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ : اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ ، نَرجو رَحمتَكَ ، ونَخشَى عذابَكَ ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ ، ونُثني عَليكَ الخيرَ ، ولا نَكْفرُكَ ، ونؤمنُ بِكَ ، ونخضَعُ لَكَ ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ).
اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا فيما اعطيت وقنا شر ما قضيت انك تقضي ولا يقضي عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد علي ما قضيت ولك الشكر علي ما أعطيت نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

السابق
كم عدد صلاة التهجد في شهر رمضان
التالي
دعاء الوباء وكورونا اللهم اعوذ بك من البرص

اترك تعليقاً