الدين الاسلامي

حكم البكاء على الميت والصراخ

حكم البكاء على الميت والصراخ , حكم البكاء على الميت وحكم الصراخ , هل تعلم حكم البكاء على الميت وحكم الصراخ ؟ حكم البكاء على الميت وحكم الصراخ ؟
هل تعلم حكم البكاء على الميت وحكم الصراخ ؟ , موضوع من الموضوعات الهامة التى يجب ان تصل لكل بيت مسلم ,بحيث هناك حكم البكاء على الميت , وحكم على الصراخ , فاصبح الان نشاهد مسيرة المتوفى ماره وخلفها الكثير من النساء الأقارب للمتوفي والاصدقاء , والجميع يقوم بالصراخ على المتوفي ,وايضا نشاهد بعض الحالات عندما يكون المتوفي أهله عددهم بسيط يقوم احد افراد الاسره بتاخير , بعض النساء للصراخ عليه عن طلوعه

حكم البكاء والدليل عليه

أجمع العلماء على أنه يجوز البكاء على الميت , اذا خلا من الصراخ والنواح , ففي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “(( إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب , ولكن يعذب بهذا أو يرحم , وأشار إلى لسانه :))

حكم الصراخ على الميت

المقصود بالصراخ او النواح , الصراخ بصوت مرتفع وقول الفاظ مثل يا ويلي على الميت الخ .. , أما المقصود بالنواح , هو رفع الصوت بالبكاء وقد جاءت الأحاديث مصرحة بتحريمها ,الحديث .

إقرأ أيضا:ما هو فضل وثواب ليلة القدر في شهر رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( من نيح عليه فإنه يعذب بما نيح عليه ))

ومعنى الحديث ان الميت يتألم و يسوؤه نوح اهله عليه ,فإنه يسمع بكاءهم وتعرف أعمالهم عليه عليه , وليس معنى الحديث أنه يعذب ويعاقب بسبب بكاء اهله عليه , فإنه لا تزر وازرة وزر أخرى .

الخلاصه

بما أن النساء هي المقصودة بفعل هذا العمل , لقد منع الاسلام فعل هذا ولستى مديونه لو حضرت بعض النساء لموتاكم وقامت بالصراخ والنواح , فلا يجب لكى ان تردي لهم بذلك بل يجب ان تمنعيهم والدليل :

إقرأ أيضا:حقيقة الفأل هي انشراح الصدر وطمأنينته لما قد يسمعه من الخير

روي عن احمد عن انس قال : أخذ النبي صلى الله عليه وسلم على النساء حين بايعهن أن لا ينحن , فقلن : يارسول الله , إن نساء أسعدنا فى الجاهلية أن سعدهن فى الاسلام ؟ , فقال لا إسعاد في الإسلام .

الشرح التفصيلى

ان بعض النساء قبل الإسلام قد ساعدوهم فى النواح قبل ان يدخلوا في الإسلام وعندما سألوا الرسول هل نساعدهم كما ساعدونا , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا مساعده فى النجاح فى الاسلام .

السابق
طريقة فرد وترطيب الشعر المجعد والجاف
التالي
كيف اجعل زوجي يعشقني حد الجنون