الصحة والمرأة

حساسية الجلد واسبابها وكيفية علاجها

حساسية الجلد هي نوع منتشر من أنواع الحساسية المختلفة التي تصيب عدد كبير من الأشخاص فى جميع انحاء العالم فهناك أنواع مختلفة من الحساسية مثل حساسية الجلد وحساسية الأنف و حساسية الصدر وغير ذلك , وتختلف درجة الحساسية من شخص الى اخر فقد تكون بسيطة وتحتاج الي علاج موضعي وقد تكون خطيرة وتحتاج الي علاج لفترة طويلة .

الجلد

الجلد هو أكبر مساحة من جسم الإنسان معرضة للعوامل الخارجية وهو حائط الدفاع الأول ضد البكتيريا والميكروبات التي تهاجم الجسم , ولذلك من أكثر الأجزاء عرضة للعوامل الخارجية هو الجلد حيث انه يتأثر بدرجات الحرارة المختلفة وتقلبات الفصول وكذلك الاتربة والغبار مما قد يؤدي الى الإصابة بحساسية الجلد .

الحساسية

الحساسية رد فعل الجهاز المناعي للشخص ضد المؤثرات الخارجية ولكن رد الفعل هذا يختلف من شخص الى اخر فبعض المؤثرات الخارجية لا تؤثر على بعض الأشخاص بينما اشخاص اخرون يتأثرون بشدة او بدرجة بسيطة بهذه المؤثرات الخارجية , مما يظهر حساسية الجلد او حساسية الصدر وحساسية الأنف وكذلك حساسية العين .

حساسية الجلد

حساسية الجلد هي عبارة طفح جلدي وحكة تصيب اماكن معينة فى الجسم مثل الرقبة والاماكن التناسلية او قد تصيب الجسم كله ويكون هذا الطفح فى كل طبقات الجلد ويسمى الاكزيما وهي تصيب جميع الأعمار فلا تفرق بين كبير ولا صغير كما انه لا يوجد وقت معين للإصابة بها .

إقرأ أيضا:طريقة الحفاظ على الرشاقة وبدون ريجيم

مسببات الحساسية

تعريف مسببات الحساسية : مسببات الحساسية هي العوامل والمؤثرات التي تعمل على تهيج جسم الانسان وظهور أعراض الحساسية علية سواء كانت هذه العوامل داخلية أو عوامل خارجية من البيئة المحيطة التي يعيش فيها الشخص .

اسباب الحساسية

اسباب الحساسية الاكثر انتشار هي التي يتدخل العامل الوراثي فيها حيث أن أكثر من 50% من المصابين بالحساسية لديهم جين وراثي مسؤل عن ذلك وليس من الضروري أن يكون الأب والأم مصابين بالحساسية فهي قد تنتقل من الأجداد وغير ذلك .
اسباب حساسية الجلد بخلاف العامل الوراثي يأتي ان هؤلاء الاشخاص عندهم ردة فعل قوية من الجهاز المناعي تجاه بعض المواد او الروائح او المؤثرات الخارجية او الادوية والعقاقير .

سوف نلخص أسباب حساسية الجلد في النقاط التالية :

  • العامل الوراثي .
  • بعض انواع الطعام وتختلف من شخص الى اخر مثل ( الفراولة – الموز – المانجو – البيض – اللبن – الشوكولاته ) وغير ذلك.
  • بعض أنواع الأدوية والعقاقير كثير من الأدوية تؤدي إلى حدوث حساسية ومنها ادوية الضغط وكذلك السكر كما ان كثير من الناس لديهم حساسية من الأسبرين .
  • استخدام بعض أنواع المكياج الغير مناسبة للجلد .
  • بعض الكريمات المستخدمة قد تؤدي الى جفاف الجلد وظهور الحساسية .
  • هناك أمراض مثل أمراض الكبد وأمراض الكلى تؤدي إلى ظهور حكة في الجسم .
  • ارتداء ملابس غير قطنية قد يؤدي الى تهيج الجسم وبالتالي الحساسية الجلدية .
  • ومن امثلة هذه الملابس الملابس الصوفية وكذلك الملابس التي تحتوي على مادة البوليستر .
  • الأتربة والغبار تكون مسبب من مسببات الحساسية .
  • لدغة الحشرات تعتبر ايضا من مسببات الحساسية مثل لدغة الناموس و لدغة البراغيث
  • ولدغة النحل او الدبور وغيرها من الحشرات .
  • البرفانات هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه بعض الروائح .

أسباب الحساسية عند الأطفال

أسباب الحساسية عند الأطفال يتعرض الاطفال ايضا للحساسية بانواعها المختلفة وتعتبر أسباب حساسية الجلد عند الأطفال هي نفس مسببات الحساسية عند الكبار الا ان اعراض الحساسية تكون أقل خطورة ويمكن علاجها بسهولة .

إقرأ أيضا:هل يقلل تردد المسعف في لمس صدر المرأة من فرص إنقاذها؟

أعراض الحساسية

اعراض الحساسية الجلدية عبارة عن خشونة فى الجلد وطفح بارز يشمل جميع طبقات الجلد وحكة مستمرة فى الجلد مما يدفع الشخص الى حك جسده او الهرش بالاظافر ويميز الحساسية عن الامراض الجلدية الاخرى ان هذه الاعراض لا يصاحبها ارتفاع فى درجة الحرارة الي اذا تلوث الجلد بالميكروبات نتيجة كثرة الحك والهرش .
وهذه البقع تظهر في اي مكان من الجسد ويمكن ان نفرق بينها وبين الجديري فى عدم وجود الحرارة كما انها لا تظهر في سقف الحلق .

علاج حساسية الجلد

علاج حساسية الجلد يتوقف على دراسة الحالة ومعرفة مسببات التحسس عند الشخص , ويكون علاج الحساسية الجلدية عن طريق تناول مضادات الهستامين مع استخدام بعض الكريمات التي تحتوي على نسبة بسيطة من الكورتيزون وفي الغالب تكون مدة العلاج ثلاثة أيام فإذا لم تنتهي الأعراض يجب استشارة الطبيب المختص .

علاج طبيعى للحساسية

  • علاج طبيعى للحساسية من الأشياء المفيدة جدا فى علاج حساسية الجلد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مثل اللبن – الجبن – السبانخ – والفلفل الملون – والجزر والمشمش وغير ذلك كما يفيد ايضا فى علاج حساسية الجلد تناول السلمون والتونة وزيت بذور الكتان وتناول المكسرات مثل اللوز وايضا تناول الكورنفركس لذلك ماسبق ذكرة يعتبر علاج لحساسية الجلد .

علاج حساسية الجلد بالاعشاب

علاج حساسية الجلد بالاعشاب الطبيعية منتشر منذ زمن بعيد استخدام كل من :

إقرأ أيضا:الإفرازات البنية “الكدرة” قبل الدورة الشهرية هل تلغي الصلاة
  • الخيار فى علاج حساسية الجلد وذلك بوضع شرائح الخيار على المكان المصاب مما يعمل علي تهدئة الجلد وازالة الطفح الجلد .
  • هلام الصبار يستخدم ايضا فى علاج الحساسية الجلدية وذلك عن طريق اخذ قلب الصبار ودهن المكان المصاب به وتركة لمدة ساعة ثم يغسل المكان ويجفف .

امراض الجلد الحساسية

امراض الجلد الحساسية كثير من أمراض الجلد ترجع إلى الحالة النفسية للشخص ولذلك يجب قبل تناول ادوية حساسية الجلد البحث عن الجانب النفسي وعلاجه اولا لانه مهم جدا في تحسن الأمراض الجلدية بصفة عامة .

أدوية حساسية الجلد

أدوية حساسية الجلد غالبا تكون عبارة عن أدوية مضادة للهستامين ايضا مرهم حساسية الجلد والذي يحتوي علي نسبة بسيطة من الكورتيزون .

كريم حساسيه

كريم حساسيه يستخدم في علاج حساسية الجلد ( ميكس ديرم ) وهو يستخدم فى علاج حساسية الجلد عند الاطفال .

السابق
كيفية حقن البلازما للشعر واسعاره في السعودية
التالي
ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان