الثقافة الجنسية

الحكم الشرعي للجماع اثناء الدورة الشهرية

الحكم الشرعي للجماع اثناء الدورة الشهرية هذا سؤال يتداول كثيرا بين الأزواج والزوجات لحرص كل منهما علي معرفة حكم الشرع في موضوع الجماع اثناء الدورة الشهرية حتى يتجنبوا الوقوع في معصية أو إثم ولذلك سوف نعرف ماهي الدورة الشهرية (( الحيض )) , وما هو الأحكام المتعلقة بها من حيث الجماع والمداعبة وغير ذلك .

الجماع اثناء الدورة الشهرية

ورد في كتب الفقه والسنه احكام شرعية مختلفة حسب كل حالة على حدة ولكن كلها تحريم الجماع أثناء الدورة الشهرية لما فيه من أضرار بالغة لكل من الرجل والمرأة وهذه الأضرار قد تكون جسدية وعضوية وقد تكون نفسية ووجدانية ويكون لها أثر سلبي على كل من الزوجين .

سوف نلخص هذه الأحكام لك من خلال الفقرات التالية :

  • الجماع اثناء الدورة الشهرية أحكام كانت تستخدم قديما قبل الإسلام وفي الديانات الأخرى مثل اليهودية فقد عرف عنهم أنهم كانوا إذا حاضت المرأة لا يؤاكلوها (( أي لا يأكلون معها )) ولا يجامعوها (( أي لا يعاشرها جنسيا )) أي أنهم كانوا يمتنعون التعامل معها فى كل شىء مما يسبب لها العزلة والانكسار النفسي .
  • بعد الاسلام : سأل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر فأنزل الله تعالى قوله (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )) صدق الله العظيم .

الحكم الشرعي للجماع اثناء الدورة الشهرية

هناك أسئلة كثيرة وردت عن الحكم الشرعي للجماع اثناء الدورة الشهرية ايام الرسول الرسول صلي الله عليه وسلم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اصنعوا كل شيء إلا النجاح )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

إقرأ أيضا:طريقة علاج القوباء أو الحلأ بالاعشاب

والمقصود بالنجاح أي الجماع . من هنا تستطيع قراءة المزيد عن الأحكام الشرعية للجماع اثناء الدورة الشهرية .

السابق
ما هو حكم من جامع زوجته وهي حائض
التالي
فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة