الصحة والمرأة

التمييز بين الكدرة او الافرازات البنية والدورة الشهرية

تعاني اغلب الفتيات من التمييز بين الافرازات البنية او ما تسمى الكدرة والاستحاضة او بما تعرف الدورة الشهرية لانها دائما تأتي قبل وبعد الدورة الشهرية .

ورغم ذالك فان هناك عدد من النساء والفتيات لا تنقطع هذه الافرازات طيلة الشهر فهي تبقى بعد انتهاء الدورة الشهرية مما يشكل خوف لاغلبهن وظننا منهم انها الدورة الشهرية لم تنتهي .

وفي فتوى شرعية اذ تقول :  إذا استمرت الكدرة، وكانت صفاتها صفات دم الحيض فتعتبر حيضاً، وتمنع الصلاة، والصوم، وغيرها من الأمور .

وتكون ذات صفات ابرزها  الرائحة الكريهة، ولا تستطيع تمييز الرائحة، ولكنها مختلفة عن رائحة الإفرازات الطبيعية، ولونها دائماً كأنه ماء معكر بدم.

والكدرة هي افرازات بُنيَّة اللون غالبًا، ويكون لونها كلون الماء عندما يُخلط بالتراب، متكدِّر، وليست من ألوان الدماء الحمراء، فإذا كانت حمراء أي فيها لون من ألوان الدماء فهذا دم وليست كدرة.

فإذا كان الذي ترينه سيدتي كُدرة، ويستمر معكي فنستطيع أن نقول لك ب إن الكدرة لا تُعدُّ حيضًا إلا في حالتين التاليتين .

الحالة الأولى هي إذا كانت في أيام عادتك، بغض النظر هل اتصلتْ بالدم أم لم تصل بالدم.

الحالة الثانية هي إذا اتصلتْ بالدم بعده ولم تتجاوز مدتها مع مدة الدم أي بإضافة أيام الدم، وأيام الكدرة لم يتجاوز المجموع خمسة عشر يومًا، ففي هذه الحالة تُعدُّ حيضًا أيضًا لاتصالها بالدم.

ومن الناحية الطبية إن الدورة الشهرية الطبيعية هي الدورة التي يكون طولها من 24 إلى 34 يوماً, وذلك ابتداء من أول يوم لنزول الدم في الدورة الأولى، إلى أول يوم نزول الدم في الدورة الثانية, وهي التي تكون مدة الحيض فيها من 2 إلى9 أيام, ودم الحيض يمكن أن يكون على شكل دم أحمر صريح, أو على شكل إفرازات بنية أو سوداء, أو على شكل كدرة.

السابق
الإفرازات البنية “الكدرة” قبل الدورة الشهرية هل تلغي الصلاة
التالي
أشهر عشرة أكلات وطبخات في رمضان 2020

اترك تعليقاً