الدين الاسلامي

الأكل والشرب مع الوالدين يصبح عباده

من اسئلة التربية الاسلامية , الأكل والشرب مع الوالدين يصبح عباده , لذلك علينا أن نتعرف على هذه العبارة المهمة جدا , من خلال فهمها في البداية عبر الشرح الذي سوف نتناوله عن معطياتها , لذلك جيب ان نقوم بالكثير من الأمور والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذه المقالة التعليمية المهمة , حيث جاء هذا السؤال على شكل هل هذه العبارة صحيحة ام خاطئة , دعونا نعرف من خلال السطور التالية .

بر الوالدين

علينا في البداية ان نتحدث عن بر الوالدين كما وصانا الله تعالى في القرآن الكريم , حيث ان بر الوالدين يعتبر من أقصى درجات الإحسان الى الابوين من خلال الرعاية والعناية بهم، كما قال الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)
صدق الله العظيم

يجب علينا ان نقوم بإكرام الوالدين حتى أنه ربط الله عز وجل الأمر القيام بعمل الإحسان لهم وهي مربوطة بعبادته والتي تعتبر بانها توحيد له وبراءة من الشرك بالله وهي من صور الاهتمام والتعظيم لله تعالى .
ان تمجيده للبر تعتبر من روائع الدين الإسلامي حتى صار يعرف به لذلك فإن ديننا الإسلام هو دين البر والإحسان الذي بلغ من شغفه به أن هون على أبنائه كل صعب في سبيل ارتقاء قمته العالية، صارت في رحابه أجسادهم كأنها في علو من الأرض وقلوبهم معلقة بالسماء وأعظم البر ( بر الوالدين ) الذي لو استغرق المؤمن عمره كله في تحصيله لكان أفضل من جهاد النفل يتكون هذا اللفظ من شقين فلنأخذ كل شق على حده.

إقرأ أيضا:دعاء ختم القران الكريم مكتوب في رمضان

الأدلة الشرعية على بر الوالدين

ان بر الوالدين من الأعمال المفروضة على كل مسلم ما زال ولادية او أحدهما على قيد الحياة , لذلك يوجد أدلة شرعية كثيرة تحث المسلمين على هذا العمل وهي :

بر الوالدين في القرآن الكريم

ومن الآيات التي تحث على بر الوالدين في القرآن الكريم هي :

قال تعالى : (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ )
قال تعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا)
قال تعالى : (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا)

صدق الله العظيم

بر الوالدين في السيرة النبوية

وكما ذكر الله تعالى من خلال كتابه الحكيم القرآن الكريم عن بر الوالدين والإحسان إليهم , فان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أيضا حثنا على هذه الأمور من خلال الأحاديث النبوية الشريفة وهي :

إقرأ أيضا:اذكر امثلة اخرى لدعاء الله بأسمائه

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله) (حديث مرفوع) .
والجنة تحت أقدام الأمهات: جاء رجل إلى النبي يريد الجهاد، فأمره النبي أن يرجع ويبر أمه، فأعاد الرجل رغبته في الجهاد، فأمره النبي أن يرجع ويبر أمه. وفي المرة الثالثة، قال له النبي: (ويحك! الزم رِجْلَهَا فثم الجنة) [ابن ماجه].
جاء رجل إلى النبي فاستأذنه في الجهاد، فقال : (أحي والداك؟). قال: نعم. قال النبي: (ففيهما فجاهد) [مسلم]
وأقبل رجل على الرسول، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد؛ أبتغي الأجر من الله، فقال: (فهل من والديك أحد حي؟). قال: نعم. بل كلاهما. فقال النبي: (فتبتغي الأجر من الله؟). فقال: نعم. قال النبي محمد : (فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما) [مسلم].
وبِرُّ الوالدين من أعظم أبواب الخير، وقد جاء ذلك في الحديث الذي سأل فيه عبد الله بن مسعود النبي قائلاً: أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟ قَالَ : “الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا”. قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ”. قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ”.

إقرأ أيضا:ما هي سنن عيد الفطر المبارك

الأكل والشرب مع الوالدين يصبح عباده

ومن خلال هذه الدروس الدينية والتي وضعناها لكم عبر منصة تذكار التعليمية واسندتها بآيات من القران الكريم واحاديث شريفة عن نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم , يمكننا الان التعرف على الاجابة الصحيحة وهي :

  • السؤال | الأكل والشرب مع الوالدين يصبح عباده
  • الاجابة |هذه العبارة صحيحة , صواب
  • حيث قال الله تعالى : ۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) , لذلك فإن أي عمل نقوم به مع والدينا يعتبر عبادة وتجارة رابحة .

السابق
العدد الكسري المكافئ للكسر ١٧٣ هو
التالي
ماذا نعني بالاستبدال