تغذية الطفل وصحته

اسباب التوحد عند الاطفال والتعامل معه

اسباب التوحد عند الاطفال والتعامل معه , مرض التوحد , نقدم اليوم اليكم بعض الدراسات عن أسباب التوحد , الا انها تعتبر دراسات فردية لأن أسباب التوحد كثيرة ومتداخلة ومازال هناك الكثير من البحوث التي تجري لمعرفة هذه الأسباب اهم اسباب التوحد عند الاطفال , ويجب ان نعرف اسباب التوحد عند الاطفال والتعامل معه , من خلال السطور التالية , والتي نقدمها لكم عبر منصة تذكار التعليمية :

العوامل البيولوجية

وجد أن الحالات التى تصاب بتلف أو التهاب في الدماغ قبل الولادة او اثناء الولادة او بعدها تكون اكثر عرضة للاصابة للتوحد فنجد أن إذا أصيبت الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل ” Rubella ” أو حدث اختناق للطفل أثناء الولادة نجد نسبة ظهور المرض أكثر في هذه الحالات .
ويعتبر ” مرض التوحد ” اكثر انتشار بين” الذكور ” عن الاناث.

عوامل وراثية جينية

أثبتت بعض الدراسات أن العوامل الجينية لها تأثير في ظهور ” مرض توحد الاطفال ” فوجد ان بعض الاسر لها طفلين متوحدين او اكثر , ووجد ايضا فرص حدوث المرض فى التوأمين المتطابقين أكثر منهم فى التؤمين الغير متطابقين .

خلل في الجهاز العصبي

أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال التوحديين يحدث لهم نوبات صرع وايضا اختلال حركي كما يظهر اختلال فى وظائف فص المخ الأيسر ولوحظ أن 25% أو أكثر يحدث لهم نوبة صرعية او أكثر .

إقرأ أيضا:متى يبدا الطفل بالاكل وماذا يأكل

خلل في الحواس الإدراكية

ترجع بعض الدراسات سبب توحد الطفل إلى حدوث خلل الإدراك وعدم قدرته على تنظيم الاستقبال الحسي ولذلك نجده لا يستطيع تكوين أفكار مترابطة مما يحد قدرته على التعلم والاندماج في البيئة المحيطة به ينعزل وينغلق على نفسه .

العوامل النفسية والأسرية

أكدت بعض الدراسات على دور الابوين والاسرة فذهب بعضهم إلى أن الأطفال المصابين بالاضطراب التوحدي عادة ما تكون اسرتهم اقل تفاعلية وتتميز بالعزلة مما يؤثر على قدرات الطفل من حيث اتصاله بالآخرين ونموه النفسي والاجتماعي , وهناك بعض الدراسات ارجعت مرض التوحد الى اسباب غير معروفه

إقرأ أيضا:كيفية الرضاعة الطبيعية للطفل

جميع الموضوعات التى تقدمها هي نصائح عامة لتنمية المعلومات الصحية ولزيادة الوعي الصحي .. ويجب على كل مريض مراجعه طبيبه المختص لان كل حاله تختلف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته ولذلك يجب ان يكون التشخيص والعلاج حسب حالة كل شخص وفقكم وشفاكم الله فى حاله نقل الموضوع يتوجب عليك ذكر المصدر منصة تذكار .

السابق
ما هو التوحد من أكثر الأمراض انتشارا
التالي
التشخيص الطبي لمرض التوحد عند الاطفال