الدين والحياة

أهم علامات ليلة القدر في شهر رمضان

يقترب دخول شهر رمضان المبارك الى العشر الاواخر او الاخيرة وهي ايام عتق من النار كما اخبرنا نبيينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .

وفي هذه الايام يجتهد المسلمون في كل مكان الى قيام الليل في هذه الايام لما فيها من ثواب واجر عند الله تعالى .

وكيف لا وهي يوجد بها ليلة افضل من عبادة الف شهر وتسمى ليلة القدر والتي تاني في الايام الفردية من العشر الاواخر .

لاكن هذه الليلة لا يعرف احد متى تكون لانه لم تذكر في القران والسنة ولا عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم موعدها الدقيق .

لذلك يجتهد الانسان الى قيام هذه ليالي العشر الاخيرة من الشهر الفضيل لعل وعسى ان تكون احد هذه الليالي هي ليلة القدر .

علامات ليلة القدر

ليلة القدر لها عدد من العلامات والتي تمتاز بها ربما تكون هي وربما لا ومن ابرز هذه العلامات التي قمنا بموقعنا تذكار بجمعها لكم لكي تتعرفوا عليها .

وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة. فأما العلامات المقارنة فذكر منها: قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، و طمأنينة القلب، وانشراح الصدر من المؤمن، و أن الرياح تكون فيها ساكنة. وأما العلامات اللاحقة التي لا تظهر الا بعد أن تمضي فذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع أو حمراء، ودلل لذلك بحديث أبي بن كعب – أنه قال: أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها”

وأشار ابن حجر إلى قول الإمام الطبري عن قوم عن علامات ليلة القدر: أن الأشجار في تلك الليلة تسقط إلى الأرض ثم تعود إلى منابتها، وأن كل شيء يسجد فيها، وروى البيهقي في “فضائل الأوقات” من طريق الأوزاعي عن عبدة بن أبي لبابة أنه سمعه يقول: إن المياه المالحة تعذب تلك الليلة، وروى ابن عبد البر من طريق زهرة بن معبد نحو.

ليلة القدر معتدلة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة وذلك بحسب ابن حجر في شرحه للحديث عن علامات ليلة القدر

 كثرة الملائكة في ليلة القدر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الملائكة تلك الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى . رواه ابن خزيمة وحسن إسناده الألباني.

السابق
ما هو موعد ليلة القدر في شهر رمضان
التالي
أحدث اسماء البنات مواليد 2020 ومعانيها

اترك تعليقاً