تغذية

أهمية الكربوهيدرات لجسم الانسان

أهمية الكربوهيدرات لجسم الانسان , الكربوهيدرات واهميتها لجسم الانسان , ماهي الكربوهيدرات ؟ , تعتبر الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي لجلوكوز الدم والذي يعتبر بدوره أنه الوقود الرئيسي لجميع خلايا الجسم وهو مصدر الطاقة الوحيد لكل من المخ وخلايا الدم الحمراء , وتنقسم الكربوهيدرات النشويات إلى قسمين , إذا ما هم أنواع الكربوهيدرات .

الكربوهيدرات البسيطة

وهي الكربوهيدرات النشويات التى أجرى عليها عملية التكرير ومثال على ذلك :- السكر الابيض والارز الابيض والدقيق الابيض ومشتقاتهم من الاطعمة وهذه الاطعمة التى أجرى عليها عملية التكرير فقيرة من حيث الفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لصحة الإنسان , ويؤدي تناولها بكثرة الي كثير من الأمراض الصحية حيث إنها غالباً ما تكون مصاحبة للدهون اى فى مراحل تصنيع الغذاء تستخدم الكربوهيدرات المكررة مع الدهون مثل عمل الكعك والحلويات والشوكلاته وغيرها , فهي من ناحية تحتوي على الكربوهيدرات المكررة ونسبة كبيرة من الدهون مما يجعل الطعام غير صحي ويؤدي إلى زيادة الوزن .

الكربوهيدرات المركبة

الكربوهيدرات المركبة هي الأطعمة الخام التي لم يجري عليها اى عمليات تكرير أو خلافة ممكن ان نجدها فى الفواكه والخضروات وذره والبسلة والفاصولياء , والنشويات المركبة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وهذا يعتبر مفيد للجسم للاسباب الاتيه :-

إقرأ أيضا:فوائد العنب الاسود فى الحفاظ على صحتك
  • الياف تحتفظ بالماء مما ينتج عنه فضلات أكثر ليونة وأكثر حجماً وهذا يساعد فى علاج الامساك .
  • ألياف تعمل على تنظيف القناة الهضمية وهذا يقلل من احتمال اصابة الشخص بسرطان القولون .
  • الألياف تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنها تساعد التخلص من الكولسترول الضار .
  • الالياف مفيدة لمن يتبعون نظام غذائى للرجيم حيث انها تعطي احساس بالشبع , ولذلك مما سبق نجد ان النشويات المركبة مفيده جدا للجسم .

أهمية الكربوهيدرات للإنسان

  • الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة .
  • تعمل على تحسين طعم الغذاء .
  • تعمل علي اكسدة الدهن فى الجسم وانتاج ثاني اكسيد الكربون والماء وتعتمد هذه العملية على حمض البيروفيك فإذا كانت كمية الكربوهيدرات قليلة فتكون الكيتونات بكمية أكثر وهذا يزيد من حموضة الدم فيحدث عن ذلك حالات إغماء للشخص ونجد هذه الحالة عند مرضى السكر الذين يصابون بحموضة الدم ونجد ان الخلايا تضطر إلى استخدام الدهون كمصدر للطاقة .
  • إذا كانت كمية الكربوهيدرات قليلة وكمية الدهون قليلة عما يحتاج الشخص فنجد ان الجسم يلجأ الى استخدام البروتين للحصول على الطاقة وهذا يؤثر على بناء الأنسجة والنمو .
  • للكربوهيدرات أهمية في تكوين الكائنات الدقيقة الامعاء والتى تقوم بتصنيع مجموعة فيتامين ب المركب .

ما هو احتياج الشخص اليومي من الكربوهيدرات

الإجابة :- يحتاج الشخص إلى 500 كالوري من الكربوهيدرات في اليوم ويستطيع الحصول عليها عن طريق الغذاء وإذا لم يحصل الانسان على المقدار الكافي له من الكربوهيدرات فإن الجسم يحصل على احتياجاته من مخازن الجليكوجين أو البروتين فى الجسم .

إقرأ أيضا:فوائد الزبادي للجسم والوجه
السابق
العناية بالبشرة ونقص الفيتامينات
التالي
اضرار الشمس على البشرة