السعودية

أهداف برنامج هدد السعودي لحماية الصقور بأنواعها دولياً ومحلياً

برنامج "مهددة" لحماية الصقور

يُعنى برنامج حداد لنادي الصقور السعودي بإعادة الصقور إلى موطنها الأصلي بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية وخاصة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية والقوات الخاصة لأمن البيئة ، ويعمل البرنامج على عدة مراحل متتالية ، تبدأ أولاً بمرحلة الحجر الصحي ، تليها مرحلة الإعداد الصحي ومرحلة المسح البيئي.

بعد الانتهاء من المراحل السابقة ، يبدأ إطلاق الصقور التي تم جمعها من خلال المتبرعين أو الصقارين. وهي تشمل أنواعًا مختلفة منها البحري وسير وهما من الأنواع المهاجرة ، بالإضافة إلى صقر الوكري وشاهين الجبلي وهما من الأنواع المتوطنة.

برنامج مهدد
برنامج مهدد

مراحل تنفيذ برنامج حداد

يتم إجراء عملية تسجيل وتقييم المعلومات والبيانات وتوثيقها وحفظها ، بالإضافة إلى عملية التصنيف والتعرف على كل صقر من خلال التنوع الجيني العام لعدد من الصقور المؤهلة ، كما يتم توفير الرعاية الصحية المناسبة لهم. الصقور التي يصعب إعادة تدريبها أو تأهيلها ، تليها مرحلة أخرى يتم فيها العمل. مسح بيئي شامل للمنطقة الجغرافية ، بهدف التأكد من وجود الغذاء في تلك المنطقة ، وذلك للحفاظ على الصقور المفرج عنها لتظل مؤهلة لبناء أعشاش جديدة.

أهداف برنامج التهديد السعودي

ومن أبرز أهداف برنامج حداد إطلاق عدد يتراوح بين 15 إلى 25 صقرًا من نوعي الصقر الوكري وشاهين الجبل ، مع الحفاظ على ما يصل إلى 30٪ من الصقور التي تم إطلاقها دون أي تدخل بشري. فترة تصل إلى حوالي عام.

إقرأ أيضا:كيفية التسجيل في دورات معهد الإدارة 2021

وتتضمن الخطة إطلاق سراح الصقور المتوطنة بنوعي الصقر الوكري والشاهين الجبلي ، وعودة الصقور المهاجرة بنوعي الصقر الحر والشاهين إلى المملكة العربية السعودية ، مع رصد الصقور المفرج عنها ومتابعتها. حول نجاح عملية توطين الصقور المجوفة وعبور الصقور المهاجرة.

إقرأ أيضا:وزارة الصحة السعودية توضح بخصوص الرقية الشرعية

يتتبع برنامج حداد سلوكيات الصقور المفرج عنها ونجاحها في الاعتماد على الذات في متابعة حياتها وعملية التزاوج والتكاثر ومتابعة صغار الصقور على نفسها وقدرتها على الطيران والصيد على مدار العام.

السابق
طريقة تسجيل العنوان الوطني في موقع البريد السعودي وأهميته
التالي
شروط تمويل عربات البيع المتنقلة والأوراق المطلوبة بنك التنمية الاجتماعية